الثلاثاء، فبراير 16، 2010

اغنية يا مالكا قلبي


قل لي الى أين المسير ...

في ظلمة الدرب العسير ....

طالت لياليه بنا .....

والعمر لو تدري قصير ......

يافاتنا عمري .......

هل انتهي امري ........

اخاف ان امشي وحدي ........

في غربتي وحدي قي ظلمة الاسر .......

اغنية عبدالحليم "يامالكا قلبي" كلمات رائعه ولحن هاديء وصوت كله شجن.
بتتكلم عن الحيرى.
وشويه اعتقد عن الحياة.
وازاي امنياتنا مش كلها بتتحقق.
لمشاهدة الاغنيه اضغط رابط الموضوع اعلاه

الجنون...فنون



شغلتني عبارة مرت امام عيناي لغرابتها وطرافتها " الاطفال والمجانين" كل منهما يقول الحقيقة الغريب ان المجنون يهذيء ويقول مما يقول الحقيقة وكذا الطفل براءة وعفوية وصدق لا يتوافر الا لمن في سنة قبل ان يصبغوا بصبغة بني البشر من كذب.

كان من المنطقي ان ارجع الي الاصل في تعريف الجنون وتحديدا التحليل العلمي البحت و الذي وصف الجنون بخلل في وظائف المخ اثر علي ادائه اما الوصف الشعبي الرائج فهو غياب العقل لسبب اخر غير مادي لا نستطيع ادراكة بالضبط ولا لماذا حدث و يدخل في علم الميتافيزيقا سواء بسبب جان سكن روحة فملك جسده او اكان بصدمة قويه اثرت علي تصرفاتة (طيرت برج من عقله) ومن الاسباب ايضا مجيء الفرد بحقيقة ينكرها باقي مجتمعه فكم من الافراد وصفوا بحكم البشر بالجنون مثل الانبياء والرسل و معهم مفكري العالم لانهم اتوا بفكره صادقه لم تصادف هوي الجماعه لانها مستحدثه عليه او لا تصادف هواه وتتعارض مع مصالحه .

ومن الغريب ان يكون السبب الثاني المجهول والغير مادي هو الاكثر في حالة الافراد الموصوفين من قبل المجتمع بالجنون ومن الغريب انهم ايضا اكثر انتاج من الحالة الاولي واكثر صدقا مع اننا لم نصل الي حالتهم وما يعتريهم يشكل علمي دقيق.

ولأن الفنان عبقري والعبقرية تري انها جنون ذهب خيال البعض ان هناك شياطين تتنزل علي العباقرة فتملي عليهم ما يصنعوا من فن فهم اشخاص من وجهة نظر البعض ممسوسين والا كيف ابدع leonard و picasso لوحاتهم ولا استطاع اديسون اضاءة العالم بل ان joyaكان يسكب زيوته علي لوحاتة ويقف ييرقص علي انغام موسيقي معينة ليبدع لوحاته (وهذة حقيقة) فهو عبقري لكن العبقرية فسرها العامه بالجنون.

ولكن هناك نوع من الجنون (يودي في مصيبة) مثل هتلر بالرغم من انه كان فنان صاغ بريشته عدة لوحات الا ان جنون العدوانية طغى على جنون العبقرية فقاد العالم بأسرة الي حرب عالمية خلفت ملايين القتلي ومثلهم من المشردين عي انحاء المعمورة دونما ذنب اقترفوه الا ان (مخة شوية حبتين) فما فعله كان غباء.

وختاما لا يمكننا نسيان اشهر المجانين الذي دفعه الحب لهذا ففقد عقلة ودفعه للهيام على وجه قيس بن الملوح وبنت عمه ليلى التي نظم فيها اجمل قصائد الشعر وهذا كله لانه جن بها (الله يرحمه ويرحمنا).



قال الفيلسوف

سبق السيف العزل

قال الفيلسوف

من جار على صباه جارت عليه شيخوخته